q6af

مقياس سكوفيل
مقياس سكوفيل
كلنا سمعنا عن مقياس رختر Richter للزلازل ولكن الكثيرون لم يسمعوا عن مقياس سكوفيل Scoville scale والخاص بحرارة الفلفل، يعود اسم المقياس لمخترعه في العام 1912 ولبر سكوفيل Wilbur Scoville. يمتد المقياس من الصفر إلى ما يزيد عن 3 ملايين درجة في بعض أنواع الفلفل ولتوضيح معنى المقياس فإن الشطة الحارة المتوفرة في الأسواق لا تزيد قوتها عن 30-50 الف في هذا المقياس.
قُبة الهمس ...
قُبة الهمس ...
تقع قُبة الهمس في محطة القطارات المركزية Grand Central Terminal تحت الأرض في مدينة نيويورك الأمريكية وقد صممت القُبة بطريقة هندسية بحيث يستطيع الواقفون بجانب الأعمدة وعبر القبة من سماع بعضهم بوضوح تام بالرغم من ضجيج القطارات والبعد بين الأعمدة الذي يزيد عن عشرة أمتار.
مكافح القوارض
مكافح القوارض
يعتبر متجر جوليان اوروز وشركاه Julien Aurouze and Co من أشهر المتاجر في الغاصمة الفرنسية باريس وهو متخصص بمكافحة القوارض، اللافت للإنتباه في هذا المتجر هو واجهته المليئة بالجرذان المعلقة من رقابها في المصائد ويعتقد القائمين على المتجر أن تلك أفضل دعاية لهم.
حكمة ...
حكمة ...

وَكُلُّ فَتىً يَرضى بِوَجهِ مُنَمِّقٍ
مِنَ الناعِماتِ البيضِ فَهوَ مُغَفَّلُ
إِذا كانَ حُسنُ الوَجهِ يُدعى فَضيلَةً
فَإِنَّ جَمالَ النَفسِ أَسمى وَأَفضَلُ

إيليا أبو ماضي

إشارة حمراء
إشارة حمراء
يقضي سائقي السيارات ما معدله 6 أشهر من الإنتظار أمام إشارات المرور الحمراء في حياتهم.
بكتيريا ...
بكتيريا ...
بالرغم من خوف معظم الناس من البكتيريا إلا أن الحقيقة التي يجهلونها هي أن 99% من البكتيريا مفيدة للإنسان ولا تسبب له أية أضرار.
معركة بيلوسيوم
معركة بيلوسيوم
وقعت معركة بيلوسيوم في العام 525 قبل الميلاد بين الفرس والمصريين واستغل ملك الفرس قمبيز الثاني تقديس المصريين للقطط آنذاك فقام برسم باستت (إلهة القطط عند المصريين) على دروع جنوده الأمر الذي أدى إلى خوف المصريين من إغضاب باستت وتراجعهم وخسارتهم للمعركة.
براءة إختراع
براءة إختراع
تم تسجيل براءة إختراع في الولايات المتحدة الأمريكية في العام 1961 لحذاء مكيّف تحت رقم تسجيل: US5375340. بالطبع الإختراع سخيف ولا يمكن أن يعمل بالشكل المطلوب ولكن يتم قبوله لأن رسوم تسجيل براءة الإختراع من خلال محامي تتراوح بين خمسة إلى عشرة آلاف دولار للإختراع الواحد.
خاتم الزواج
خاتم الزواج
درجت العادة بأن يُلبس خاتم الزواج على الإصبع الرابع من اليد اليسرى أو ما يسمى البنصر وذلك لوجود إعتقاد قديم بإتصال عروق وأعصاب هذا الإصبع بالقلب مباشرة.
مقولة
مقولة
كل لحظة جديدة في حياتك هي مكان جديد لم تزره من قبل.

الشاعر مارك ستراند

فيروزيات
فيروزيات

وَلي فُؤادٌ إِذا طالَ العَذابُ بِهِ
طارَ اِشتِياقاً إِلى لُقيا مُعَذِّبِهِ
يَفديكَ بِالنَفسِ صَبٌّ لَو يَكونُ لَهُ
أَعَزُّ مِن نَفسِهِ شَيءٌ فَداكَ بِهِ

البحتري

حقوق ملكية
حقوق ملكية
قامت شركة مترو جولدن ماير Metro-Goldwyn-Mayer او MGM في ثمانينيات القرن الماضي بتسجيل حقوق الملكية لصوت زئير الأسد الذي يظهر في بداية الأفلام والبرامج التي تنتجها.
أول رحلة تجارية
أول رحلة تجارية
أولى الرحلات الجوية التجارية كانت في العام 1914 وقد كانت كامل الرحلة مكونة من شخصين فقط أحدهما قبطان الطائرة والآخر هو الراكب أبرام فيل Abram Pheil وقد عبرت الطائرة فوق إحدى البحيرات في ولاية فلوريدا بين مدينتي سان بتسبرغ St. Petersburg وتامبا Tampa وحلقت الطائرة ل 23 دقيقة فقط قاطعةً مسافة 21 ميل، أما قيمة تذكرة السفر فقد كانت 400$ دولار وهذا المبلغ يساوي 8500$ تقريباً في أيامنا هذه.
كرسي الحمام
كرسي الحمام
يقضي المواطن الأمريكي ما يساوي اسبوعين كاملين سنوياً على كرسي الحمام.
معلومة رقمية
معلومة رقمية
هل تعلم أن جميع الأرقام الإنجليزية التي تساوي أو تقل عن الرقم 1000 لا تحتوي على الحرف A في أسمائها.
... ,One, Two, Three, Four, Five
القفز الطويل
القفز الطويل
يستطيع الإنسان أن يقفز لمسافة ابعد بكثير مما تستطيعه الخيول، فقد استطاع الرياضي مايك بول Mike Powell أن يقفز لمسافة تزيد بقليل عن 29 قدم و إنشين أو 8.95 متر في العام 1991 أما أطول قفزة لحصان فقد كانت لمسافة 6.10 متر فقط وسجلت في العام 1900.
هل تعلم ...
هل تعلم ...
هل تعلم أن النحل يستطيع الطيران لعلو يزيد عن إرتفاع قمة جبل إيفرست.

(وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى ٱلنَّحْلِ أَنِ ٱتَّخِذِى مِنَ ٱلْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ ٱلشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ).
H & M
H & M
معظم الناس تعرف محلات إتش أند إم H & M الشهيرة وربما تسوقوا فيها مرة أو أكثر ولكن القليل منهم يعلم الأسم الكامل لهذه العلامة التجارية وهو هينيس و موريتز Hennes & Mauritz.
تويتر ...
تويتر ...
اعترفت المخابرات الأمريكية مؤخراً بأنها قامت بحفظ وأرشفة كافة التويتات (رسائل التويتر القصيرة) من جميع الناس في الفترة ما بين 2006 - 2018. أما بعد ذلك فقد قامت بإستخدام برامج الذكاء الإصطناعي AI لتصنيف الرسائل والإحتفاظ بما هو قيم منها فقط.
قيادة
قيادة
بالرغم من عدم إقتناع الرجال بأن النساء هم الآمن في القيادة إلا أن نسبة الإصابات في حوادث السيارات هي 70% رجال و 30% نساء. ربما يعود الأمر إلى أن عدد السائقين الرجال أكبر بكثير من عدد السائقات !!!
مناديل كلينكس
مناديل كلينكس
طورت شركة كيمبرلي كلارك Kimberly-Clark الأمريكية مناديل كلينكس خلال الحرب العالمية الأولى لتُستخدم كفلاتر لأقنعة الغاز إلا أن الشركة عدّلت على المنتج بعد نهاية الحرب لجعله أكثر نعومة وقامت ببيعه على الشكل الذي نعرفه حالياً.
غزل عباسي
غزل عباسي

وبْيِضٍ بألحاظ العيون كأنَّما
هَزَزْنَ سيوفاً واستللن خناجرا
تصدّين لي يوماً بِمْنِعَرِج اللِّوى
فغادَرْنَ قلبي بالتصبُّر غادرا

أبو القاسم الزاهي

قرش من السماء !
قرش من السماء !
في العام 2012 وفي أحد ملاعب الجولف في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، سقطت سمكة قرش مرقطة بطول قدمين على أرض الملعب من السماء ويُعتقَد بأن طائراً من نوع ما كان قد اصطادها وسقطت منه خلال الطيران.
غابات الأمازون
غابات الأمازون
تغطي غابات الأمازون مساحات شاسعة وغير مكتشفة من الأراضي لدرجة أن الحكومة البرازيلية اكتشفت في العام 2011 وجود قبيلة تعيش بعزلة كاملة عن العالم في الجهة الغربية من البلاد بالقرب من دولة بيرو.
جورج الأول
جورج الأول
جورج الأول هو ملك بريطانيا وإيرلندا بين العامين 1714-1727. الغريب في الموضوع أنه لم يكن يتحدث اللغة الإنجليزية إطلاقاً.
أول إعلان تلفزيوني
أول إعلان تلفزيوني
تم بث أول إعلان تلفزيوني على الشاشات الأمريكية في الأول من شهر يوليو 1941 وكان لساعات يد من نوع بولفا Bulova وقد كانت مدة الإعلان 10 ثوان وقيمته 9 دولارات فقط.
وظيفة أساسية
وظيفة أساسية
في القرن الثامن عشر في بريطانيا كانت أماكن لعب القمار ممنوعة من الحكومة وسرية وكانت هذه الأماكن تعين شخصاً لبلع أحجار النرد في حال حدثت غارة مفاجئة من قبل الشرطة.
حكمة شعرية
حكمة شعرية

ما الناسُ إِلّا مَعَ الدُنيا وَصاحِبِها
فَكَيفَ ما اِنقَلَبَت يَوماً بِهِ اِنقَلَبوا
يُعَظِّمونَ أَخا الدُنيا وَإِن وَثَبَت
يَوماً عَلَيهِ بِما لا يَشتَهي وَثَبوا

ابو العتاهية

نصيحة ...
نصيحة ...
أنا دائماً أنصح الناس بعدم إسداء النصح.


الكاتب الساخر: بي جي ودهاوس

جهبذ ...
جهبذ ...
الشيء الجيد في العلم هو أنه الحقيقة سواءً صدقته ام لم تصدقه.
هذه المقولة للجهبذ نيل ديجراس تايسون Neil deGrasse Tyson "عالم فيزياء الفضاء"، مع العلم أن معظم إن لم يكن جميع النظريات العلمية قد تم دحظها وتغييرها أو تعديلها على الأقل عبر التاريخ.